حـفيــدالصحابة م ـ ع
الجنس : عدد المساهمات : 1420 نقاط : 7821 تاريخ التسجيل : 20/06/2010 العمر : 51
| موضوع: أصحاب السبت والتغيير الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 11:50 am | |
|
قصة اصحاب السبت
قرأت لك قصة أصحاب السبت التي وردت في سور البقرة – النساء-الأعراف "وَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ . الأعرف الآيات 163-166 وقال تعالى في سورة "البقرة": وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ" .
وقال تعالى في سورة "النساء":
" أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا"القصة(انظر وتفكر جيدا, ربنا العظيم لا يذكر هذه القصةفي قرآن يتلى إلى يوم القيامة ويتعبد بهللتسلية. بل ليعلمنا درسا عمليا مهما)أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية.كان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان (السمك) تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.فانقسم أهل القرية لثلاث فرق:فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة.وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله.وفرقة ثالثة سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المنكر بل إنها تلوم الذين ينهون عن السوء ويقولون: "وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا".كانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم:
ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصيبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدوى من تحذيرهم بعد ما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المنكر يجيبون:أولاً إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة.ثانياً وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.بعدما استكبر العصاة المحتالون، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المنكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها. يقول صاحب الظلال رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.وقد حكى الله تبارك وتعالى عن قوم صالح أنه أخذهم جميعًا بسبب فساد تسعة منهم وسكوت الباقين فقال: ﴿وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ 48﴾ (النمل)، فكم فينا من رهط يفسد ونحن نتفرج ولا نبالي؟ إذا كان الله تبارك وتعالى يعلمنا أنه أخذ الأمة بسبب تسعة من الرهط؛ لأنهم يفسدون في الأرض ولا يصلحون، فإنه ينذرنا إذا كثر الفساد فينا، ولم نقم بواجب الإصلاح، ولم نسع إلى التغيير، ولم نسع إلى إرساء دعائم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحت أي دعاوى.عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا "إن الأمة إن لم تقم بواجبها في عملية الإصلاح وفي الحركة الإيجابية لتصحيح الواقع الخاطئ وإصلاح العوج الحاصل وتقويمه؛ فإنها ستتعرض لا محالة إلى الوقوع وإلى الدمار وإلى الهلاك.أزمات تتلوها أزمات (البطالة , الغلاء ,السرطان, ...... ) فهل من مدكر؟؟!كن مع الصنف الذين ينهون عن السوءأولاً: معذرة إلى ربكثانياً: لعلهم ينتهون (لعل الحال أن ينصلح وتكون قد استحققت الحياة الكريمة)بشرى سارةعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود" رواه ابن حبان وصححه الالباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " برقم 1068هل انت متخيل ما مقدار الثوابقيام ليلة القدر+عند الحجر الاسود=خير من الف شهر x الصلاة في الحرم بمائة الف صلاة أخي العزيز المحترم المواطن المصري، إذا كنت فعلا تريد التغيير لك ولأولادك فهذا وقت الفعل ..... وإذا كنت ترى أنك تستحق أفضل مما أنت فيه فقد حان وقت المشاركة .... لا تكن سلبياً ولا تخف من شيء .... فلن تصل أبداً لأسوأ مما أنت فيه الآن. وتذكّر دائماً: إذا لم تشارك اليوم فلا تشكو غدا | |
|
البــاويـطـــــي ن ـ م
الجنس : عدد المساهمات : 1456 نقاط : 7344 تاريخ التسجيل : 22/09/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: أصحاب السبت والتغيير الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 12:43 pm | |
| مشاركه ممتازه بارك الله فيك اخي | |
|
محمد الضبع مشرف
عدد المساهمات : 953 نقاط : 6284 تاريخ التسجيل : 04/08/2010
| موضوع: رد: أصحاب السبت والتغيير الإثنين 20 ديسمبر 2010, 6:29 pm | |
| | |
|
احمد البويطى مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 997 نقاط : 6385 تاريخ التسجيل : 23/10/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: أصحاب السبت والتغيير الإثنين 20 ديسمبر 2010, 11:07 pm | |
| جعلها الله فى ميزان حسناتك
| |
|