التقويم اليهودي- العبري:
وهو تقويم اليهود ويبدأ التاريخ به من 3761 سنة قبل الميلاد والعام فيه مكون من 12 شهرا قمريا، وبعض السنوات تكون 13 شهرا قمريا.
و يستخدمه اليهود لتحديد مواعيد ذات أهمية دينية مثل الأعياد اليهوية، موعد الاحتفال ببار متسفا، الموعد السنوي لإحياء ذكر الرحيلين اليهود إلخ.
كذلك يـُستخدم التقويم اليهودي في دولة إسرائيل لتحديد الاحتفالات الرسمية مثل عيد الاستقلال أو أيام الحداد المتكررة سنويا.
في إسرائيل يـُعتبر التقويم اليهودي رسميا إلى جانب التقويم الميلادي، حيث يسمح القانون استخدامه لأية غاية، ولكن بالفعل يفضل المواطنين ومؤسسات الدولة استخدام التقويم الميلادي لتحديد المواعيد العادية غير الاحتفالية.
والتقويم اليهودي، يجعل نقطة بدايته لحظة كونية هي خلق العالم (تماماً مثل نقطة نهايته وهي لحظة عودة المسيح التي ينتهي عندها التاريخ الإنساني)
أسماء الشهور العبرية:
1-تشريّ(Tishrei):
الشهر الأول من السنه العبرية
«تشري» كلمة مشتقة من اللفظ الأكادي «تشرينو»، وتعني «البداية»
يوافق هذا الشهر: سبتمبر-اكتوبر
وفيه أكثر أيام العطلات..يقولون أن فى هذا الشهر خُلق الكون..
2-حشوان Heshvan:
كلمة «حشوان» اختصار لكلمة «مرحشوان» وهي من عبارة بابلية تعني «الشهر الثامن»، و«حشوان» هو الشهر الثامن في التقويم الديني اليهودي، وثاني شهور التقويم المدني
ويوافق :أكتوبر-نوفمبر
وقد صدر وعد بلفور في السابع عشر من حشوان، ولذا فإنه يُحتفَل به في ذلك اليوم!
3-كسلّو(Kislev):
««كسليف» من الكلمة الأكادية «كيسليمو». وهو تاسع شهور التقويم الديني اليهودي، وثالث شهور التقويم المدني
ويوافق:نوفمبر-ديسمبر
يشار به الى القوس
وهذا هو موضوع هذا الشهر
يعني تقريبا كدا بيشبهو نفسهم بهذا السلاح الـ(بسيط)الشكلوالـ(قوي)المضمون..إن صح التعبير
وان القله يمكن أن تصنع الكثير(يقصدون أنفسهم)..
4-طيبيت(تيفيس) Tevet:
«تيفت» من الكلمة الأكادية «تبيتو»، وهو عاشر شهور التقويم الديني اليهودي، ورابع شهور التقويم المدني
ويوافق:ديسمبر-يناير
وفي هذا الشهر، بدأت جيوش نبوختنصر حصارها للقدس. ولذا، فإن ذكرى هذا اليوم يتم إحياؤها بصوم العاشر من تيفت.
وفقا لكتاب الخلق ، كل شهر لديه رسالته العبرية المرتبطة به.
Teves is associated with the letter “ayin,” the sixteenth letter of the alef-bet, which has a numerical value of seventy. ويرتبط مع تيفيس رسالة(العين) والتى لها القيمة الرقمية ( سبعين)
..حيث يقولون أنه ارتبط بعدد أحفاد وأبناء النبي يعقوب عليه السلام
وهو عدد الحكماء الذين جمعهم سيدنا موسى لتكوين المحكمة العليا فى اسرائيل المعروفة باسم Sanhedrin ..واشترط عليهم ان يجيدو سبعين لغة لكي لايحتاجون الى مترجم..وكانو يجلسون فى المعبد فى القدس وكانوا يسمون بـ(عيون الشعب)
5-شباط(Shevat):
««شفاط» من الكلمة الأكادية «شفاطو»، وهو الشهر الحادي عشر في التقويم الديني اليهودي، وخامس شهور التقويم المدني
ويوافق: يناير-فبراير
لكل شهر عندهم إرتباط بأحد الأنبياء الثلاثه(إبراهيم-إسحق-يعقوب) وهذا الشهر يرتبط بإبراهيم عليه السلام.
وفيه( برج الدلو) وهو رمز للمياه..ويرمزون به الى ان "كما أن الماء ضروري جدا لنمو البدن ووجوده..فإن التوراة وتعاليم سيدنا ابراهيم عليه السلام ضرورية جدا لبناء الروح ووجودها"
6-أذارAdar:
««آدار» من الكلمة الأكادية «أدارو»، وهو الشهر الثاني عشر في التقويم الديني اليهودي، وسادس شهور التقويم المدني
ويوافق:فبراير-مارس
وهو يشمل آدار ريشون (أي آدار الأول) الذي يتكون من ثلاثين يوماً، وآدار شني (أي آدار الثاني) وهو من تسعة وعشرين يوماً. وفي هذه الحالة، تُنقَل المناسبات والأعياد كافة إلى آدار الثاني.
وهو شهر كامل مكرس للفرح!!
وهو شهر يأتي كل بضع سنوات ..بحسب التقويم العبري المعقد..قمن حقهم أن يفرحوا فيه!!
والرسالة المرتبطة بهذا الشهر( آذار) هي رسالة Kuf. وتعني(قرد)..حيث أن القرد هو واحد من عدد قليل من الحيوانات الذي يمكن أن تراه يضحك ويبتسم و يبعث على الضحك.
7-نيسانNisan:
««نيسان» من الكلمة الأكادية «نيسانو»، وهو أوَّل شهور التقويم الديني اليهودي، وسابع شهور التقويم المدني
ويوافق: مارس-أبريل
إن كلمة المعجزة في العبرية هي "نيس" التي هي ذات الصلة نحويا لكلمة نيسان
يقولون أن فى تشرين وضعت الخطه لخلق الكون ..وفى نيسان أصبح واقعاً!!
فيه يحتفلون بعيد الفصح
و يُمنَع الصيام والجنازات !!!..(الناس ما تموت يعني؟؟!!)..والحزن خلال هذا الشهر، فهو شهر الربيع، كما أنه «زمان حرتنو»، أي «فصل حريتنا».
8-إيّار(ليار) Iyar:
««إيّار» من الكلمة الأكادية «إيّار»، وهو ثاني شهور التقويم الديني اليهودي، وثامن شهور التقويم المدني
ويوافق: أبريل-مايو
ويشير العدد(
عندهم الى السعادة
وهو شهر النمو التدريجي..حيث أن الطبيعة نفسها تمر بعملية النمو ببطء..وفيه توضع خطط بكيفية أن تصبح جديرا بأن تتلقى حكمة الله عليك
ويُشار إليه في العهد القديم باسم «زيف» أي «الروعة» أو «الجلال» باعتبار أن الربيع يصل قمة ازدهاره في هذا الشهر
9-سيوان= سيفان:
««سيفان» من الكلمة الأكادية «سيمانو»، وقد سُمِّي باسم الإله السامي للقمر الإله سين (جبل سيناء)، وهو ثالث شهور التقويم الديني اليهودي، وتاسع شهور التقويم المدني
ويوافق مايو ـ يونيه.
هو الشهر الذي تلقى فيه سيدنا موسى من ربه الوصايا العشره على جبل سيناء
10-تمُوز(Tamuz):
««تمُّوز» من الكلمة الآشورية البابلية «دوزو» أو «دوموزي»، أي «الإله تمُّوز». وهو رابع شهور التقويم الديني اليهودي، وعاشر شهور التقويم المدني
ويوافق يونيه ـ يوليه
له علاقة قويه بالبصر
وفيه قالوا ..انه الشهر الذي إنخدع فيه قوم موسى وظنوا أن العجل الذهبي إله حين نظروا إليه
وحين عاد موسى عليه السلام و علم ما فعلوه قام بتكسير الألواح..وهذا أيضا إستعراض بصري للتوبيخ بدلا عن الكلام للحصول على الاهتمام
ويوافق اليوم السابع عشر من تمُّوز، فيه ذكرى اختراق نبوختنصر حائط القدس في 586 ق.م. ويُقال إن جيوش تيتوس الرومانية اخترقت حوائط القدس هي الأخرى في التاريخ نفسه. ويصوم اليهود في ذلك اليوم. ويُعَد يوم 7 تموز ابتداء أسابيع الحداد الثلاثة التي تصل إلى نهايتها في التاسع من آف.
11-آب:
««آف» من الكلمة الأكادية «أبو»، هو ترجمة الأب..والله لهم هو الأب السماوي
وهو خامس شهور التقويم الديني اليهودي، والشهر الحادي عشر في التقويم المدني
ويوافق يوليه ـ أغسطس
وفى اليوم التاسع من هذا الشهر يكون تتويجا لثلاث اسابيع من الحداد على فقدان المقدسة للمعبد المقدس..ويمتنعون فيه عن تناول اللحم والنبيذ والإستحمام
والإشارة هنا الى هيكل سليمان..أو(المعبد)حسب التسمية اليهودية
وفي التسميه إشاره أيضا الى (إنزعاج الأب لخسارة أولاده للمعبد)
12-أيلول:
وهو آخر شهر فى التقويم العبري
««إيلول» من الكلمة الأكادية «إيلولو»، وهو سادس شهور التقويم الديني اليهودي، والشهر الثاني عشر في التقويم المدني
ويوافق أغسطس ـ سبتمبر
وفيه تتم عملية فحص و تصحيح للذات
وهو يُعتبَر إعداداً لليهود لأيام الأعياد الكبرى.
* نلاحظ تطابق أسماء بعض الشهور العبريه مع الشهور السريانيه