بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى وهذا يشرفنا .
رسالة من إدارة المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك في منتداك يا ( زائر )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الجامع الازهر Support
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عائلات قرية المندرة بحري
الجامع الازهر Emptyالأحد 24 أغسطس 2014, 10:54 am من طرف almagicahmed

» اهل الرياض
الجامع الازهر Emptyالسبت 05 يوليو 2014, 4:44 pm من طرف mohamed202020

» دروس الشيخ محمد كمال
الجامع الازهر Emptyالسبت 05 أكتوبر 2013, 12:12 am من طرف ابو حمزه

» اذا قرصتك نمله فلا تؤذيها؟؟؟
الجامع الازهر Emptyالإثنين 29 يوليو 2013, 11:42 pm من طرف أبو الإمام الأثري

» قرية زاوية هارون
الجامع الازهر Emptyالثلاثاء 16 يوليو 2013, 12:17 am من طرف محمد عبد الله عبد الحفيظ

» اعرف أكتر عن عائلة الطؤسه بقرية زاوية هارون
الجامع الازهر Emptyالثلاثاء 16 يوليو 2013, 12:12 am من طرف محمد عبد الله عبد الحفيظ

» ( هام جدا ) إلى أعضاء وزوار المنتدى الكرام
الجامع الازهر Emptyالجمعة 21 يونيو 2013, 3:17 am من طرف الياس20

» ||ماذا لو تكلم الكفن ؟!|| الراضي الديوكي )
الجامع الازهر Emptyالأحد 10 فبراير 2013, 12:08 am من طرف البــاويـطـــــي

» تغلب علي القلق
الجامع الازهر Emptyالأحد 10 فبراير 2013, 12:06 am من طرف البــاويـطـــــي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
البــاويـطـــــي
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
حـفيــدالصحابة
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
احمد البويطى
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
محمد الضبع
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
محمد عبدالرحيم
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
بنت الإسلام
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
رحيق الجنه
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
مصطفى يوسف
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
almister
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
محبة عائشه
الجامع الازهر I_vote_rcapالجامع الازهر I_voting_barالجامع الازهر I_vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 113 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 113 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 208 بتاريخ الجمعة 22 نوفمبر 2024, 12:21 am

 

 الجامع الازهر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البــاويـطـــــي
ن ـ م
ن ـ م
البــاويـطـــــي


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1456
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 54

الجامع الازهر Empty
مُساهمةموضوع: الجامع الازهر   الجامع الازهر Emptyالإثنين 15 نوفمبر 2010, 12:47 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أنشأ الجامع الأزهر فى الفترة من 359-361 هجرية الموافق 970-972 ميلادية. عندما تم فتح مصر على يد جوهر الصقلى قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع فى شهر جمادى الأول سنة 359 هجرية الموافق 970 ميلادية فى إنشاء الجامع الأزهر وأتمه فى شهر رمضان سنة 361 هجرية الموافق 972 ميلادية فهو بذلك أول جامع أنشى فى مدينة القاهرة وهو أقدم أثر فاطمى قائم بمصر.
وقد اختلف المؤرخون فى أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول وإشادة بذكراها.

وقد كان الجامع الأزهر وقت إنشائه مؤلفا من صحن مكشوف تكتنفه ثلاثة أروقة أكبرها رواق القبلة الذى يتألف من خمسة صفوف من العقود: أربعة منها محمولة على عمد من الرخام تيجانها مختلفة الأشكال والصف الخامس وهو المشرف على الصحن محمول على أكتاف مستطيلة القطاع.
ويتوسط هذا الرواق مجاز مرتفع يتجه من الصحن إلى حائط القبلة وينتهى بقبة تغطى الجزء الواقع أمام المحراب كما كان يغطى طرفى البائكة الأخيرة - الشرقية لهذا الرواق - قبتان متماثلتان لم يبق لهم أثر الآن.. أما الرواقان الجانبيان فيتكون كل منهما من ثلاث بائكات محمولة عقودها على عمد من الرخام فيما عدا العقود المنتهية إلى الصحن فإنها محمولة على أكتاف مستطيلة القطاع كما هى الحال فى رواق القبلة.
وحوالى سنة 400 هجرية الموافق 1009 ميلادية جدد هذا الجامع الحاكم بأمر الله ثالث الخلفاء الفاطميين بمصر تجديدا لم يبق من أثره سوى باب من الخشب محفوظ بدار الآثار العربية.

وفى سنة 519 هجرية الموافق 1125 ميلادية أمر الآمر بأحكام الله سابع الخلفاء الفاطميين أن يعمل للجامع محراب متنقل من الخشب وهو محفوظ أيضا بدار الآثار العربية.
وفى أواخر العصر الفاطمى - القرن السادس الهجرى - الثانى عشر الميلادى - أضيف للقسم المسقوف من الجامع أربع بائكات تحيط بالحصن من جهاته الأربع محمولة عقودها على عمد من الرخام يتوسط البائكة الشرقية منها قبة أقيمت عند مبدأ المجاز القاطع لرواق القبلة وقد حليت هذه القبة من الداخل بزخارف جصية وطرز من الكتابة الكوفية المشتملة على آيات قرآنية.
هذا وقد أبقى الزمن على كثير من الزخارف الجصية والكتابات الكوفية الأصلية التى نراها تحيط بعقود المجاز الأوسط وتحلى خواصرها ثم بعقد وطاقية المحراب القديم كما أبقى الزمن أيضا على بعض الشبابيك الجصية المفرغة - المصمتة الآن - وما يحيط بها من كتابات كوفية وزخارف نراها بنهايتى حائطى رواق القبلة الشرقى والبحرى.
وأول الإضافات التى ألحقت بالجامع بعد العصر الفاطمى المدرسة الطيبرسية الواقعة على يمين الداخل من الباب المعروف بباب المزينين بميدان الأزهر التى أنشاها الأمير علاء الدين الخازندارى نقيب الجيوش سنة 709 هجرية الموافق 1309 ميلادية وأهم ما فى هذه المدرسة محرابها الرخامى الذى يعد من أجمل المحاريب لتناسب أجزائه ودقة صناعته وتجانس ألوان الرخام وتنوع رسومه وما احتواه من فسيفساء مذهبة ازدانت بها توشيحتا عقده.
يلى ذلك المدرسة الأقبغاوية المقابلة للمدرسة الطيبرسية على يسار الداخل من الباب سالف الذكر وهى التى أنشأها الأمير أقبغا عبد الواحد استادار الملك الناصر محمد بن قلاون سنة 740 هجرية الموافق 1339 ميلادية والتى امتازت بمدخلها الجميل وبمحرابها الرخامى الذى لا يقل روعة عن نظيره فى المدرسة الطيبرسية.
وحوالى سنة 844 هجرية الموافق 1440 ميلادية أنشأ جوهر القنقبائى المدرسة الجوهرية وألحقها بالجامع من جهته البحرية وجعل لها مدخلين أحدهما من الجامع والثانى من الخارج، وبنى بها قبة أعد فيها قبرا دفن فيه. وهذه المدرسة جمعت من طرائف الفن الشىء الكثير.
وفى سنة 873 هجرية الموافق 1468/ 69 ميلادية جدد السلطان قايتباى الباب العمومى الواقع بين المدرستين الطيبرسية والأقبغاوية والمؤدى إلى صحن الجامع كما شيد المئذنة القائمة على يمينه. وكلاهما كغيرهما من أبنية قايتباى حافل بالزخارف والكتابات. ولم تقف أعمال قايتباى عند هذا بل أنشأ رواقا للمغاربة ودورة للمياه.
وفى سنة 915 هجرية الموافق 1509/ 10 ميلادية أنشأ السلطان قانصوه الغورى منارة مرتفعة ينتهى أعلاها برأسين وتقع إلى جانب منارة قايتباى. ومن مميزاتها أن لها سلمين يبتدئان من الدورة الأولى ويتلاقى الصاعدان عليهما عند الدورة الثانية بحيث لا يرى أحدهما الآخر.

على أن أهم زيادة أضيفت للجامع هى التى قام بها الأمير عبد الرحمن كتخدا سنة 1167 هجرية الموافق 1753/ 54 ميلادية فقد أضاف رواقا كبيرا خلف المحراب القديم ارتفع بأرضه وسقفه عن أرض الجامع وسقفه وعمل له محرابا كساه بالرخام وأقام بجواره منبرا من الخشب.
كما أنشأ الباب المعروف بباب الصعايدة الواقع فى نهاية الوجهة القبلية وبداخله مكتب لتحفيظ القرآن الكريم تجاوره منارة شيدها عبد الرحمن كتخدا أيضا كما أنشأ قبة على يسار الداخل من هذا الباب أعد بها قبرا دفن فيه.
هذا وقد أنشأ كذلك الباب المعروف بباب الشوربة تجاوره منارة أخرى له. كما جدد وجهة المدرسة الطيبرسية وجمع بينهما وبين وجهة المدرسة الأقبغاوية بالباب الكبير ذى الفتحتين المعروف بباب المزينين المشرف على ميدان الأزهر.

وحوالى سنة 1210 هجرية الموافق 1795 ميلادية أنشأ الوالى إبراهيم بك رواقا للشراقوة، كما أنشأ محمد على باشا الكبير رواقا للسنارية.
أما الخديوى إسماعيل فقد أمر بهدم باب الصعايدة والمكتب الذى بداخله وإعادة بنائهما كما أمر بإصلاح المدرسة الأقبغاوية. وكذلك أمر الخديو توفيق بتجديد الرواق الذى أنشأه عبد الرحمن كتخدا.

وهكذا توالت أعمال التجديد والتعمير بالجامع إلى أن كانت سنة 1310 هجرية الموافق 1892/ 93 ميلادية حيث قام ديوان الأوقاف العمومية بتجديد العقود المحيطة بالصحن.
وفى سنة 1312 هجرية الموافق 1895 ميلادية أمر الخديو عباس الثانى بإنشاء الرواق العباسى وتجديد الواجهة البحرية المقابلة لمسجد محمد بك أبو الذهب وتجديد السياج الخشبى المحيط بالصحن.

وتوجت هذه الإصلاحات بما أمر به حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق الأول من تبليط أرض الجامع بالرخام المستورد من محاجر الهرم وفرشها بالسجاد الفاخر.
المصدر: موقع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - وزارة الأوقاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـفيــدالصحابة
م ـ ع
م ـ ع
حـفيــدالصحابة


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1420
نقاط : 7821
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 51

الجامع الازهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجامع الازهر   الجامع الازهر Emptyالأربعاء 17 نوفمبر 2010, 11:00 am

لك الشكر أخي الكريم على هذه المساهمة الرائعة وهنا يجب التنويه إلى أن الفاطميين قاموا بإنشاء الجانع الأزهر لتدريس المذهب الشيعي لولا أن قيض الله للأمة البطل المجاهد صلاح الدين الأيوبي الذي حول الجامع الأزهر من تدريسه للمذهب الشيعي إلى منارة تدرس مذهب أهل السنة وتدافع عن أصحاب وزوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد لا يعلم الكثيرون أن الفاطميين كانوا شيعة وهذا بسبب التضليل المقصود من جانب من يكتبون المناهج التي تدرس لنا في مدارسنا ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون، والدليل على ما أقول هذا المقال الصادر من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي لم يتعرض في ذكر تاريخ إنشاء الأزهر إلى البطل صلاح الدين ولا إلى أن الفاطميين كانوا يدرسون فيه المذهب الشيعي ، نسأل الله العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaaesa.hooxs.com
البــاويـطـــــي
ن ـ م
ن ـ م
البــاويـطـــــي


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1456
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 54

الجامع الازهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجامع الازهر   الجامع الازهر Emptyالأربعاء 17 نوفمبر 2010, 8:01 pm

من المعروف للغالبيه العظمي ان الفاطميين كانوا شيعه
وهذه معلومه بالنسبه لي قديمه
وشكرا لك علي هذا الحرص علي دينك
وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـفيــدالصحابة
م ـ ع
م ـ ع
حـفيــدالصحابة


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1420
نقاط : 7821
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 51

الجامع الازهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجامع الازهر   الجامع الازهر Emptyالأربعاء 17 نوفمبر 2010, 8:19 pm

أخي فهمتني خطأ والله ما قصدتك بهذا الكلام وإنما قصدت من سيقرأ المقال وهو لا يعرف بأنهم كانوا شيعة وقصدت المصدر الذي أحلت إليه الذي لم يتطرق لدور صلاح الدين في الأزهر وتجاهله تجاهلا تاما وأظن هذا واضحا جدا من كلامي ولا يفهم منه إطلاقا بأنني عنيتك بالرد وإن كنت أختلف معك في أن الغالبية العظمى يعرفون أن الفاطميين كاانوا شيعة بل الكثير عندما يعلم ذلك يندهش ، وأيا ما كان فالاختلاف في وجهات النظر وارد جدا ومقبول جدا طالما أنه لم يتعدى الآراء إلى الأشخاص ، عذرا إذا كنت لم أستطع أن أوصل وجهة نظري في الرد السابق ولكن للمرة الثانية والله ما عنيتك بهذا الكلام ولكنه الخوف ممن سيقرأ المقال ولا يعرف حقيقة الفاطميين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaaesa.hooxs.com
البــاويـطـــــي
ن ـ م
ن ـ م
البــاويـطـــــي


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1456
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 54

الجامع الازهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجامع الازهر   الجامع الازهر Emptyالأربعاء 17 نوفمبر 2010, 8:24 pm

وانا اقسم بالله العلي القدير انني اعلم انك لا تقصدني
وانا فهمت ردك وحتي اذا كنت تقصدني فاختلاف الراي لا يفسد للود قضيه اخي مادام
للصالح العام
وردي علي كلماتك ليس الا ان اعرفك انني اعلم من هم الفاطميين
وانني علي ثقه ان كل ماتسعي اليه هو تنوير غير العارفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـفيــدالصحابة
م ـ ع
م ـ ع
حـفيــدالصحابة


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1420
نقاط : 7821
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 51

الجامع الازهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجامع الازهر   الجامع الازهر Emptyالأربعاء 17 نوفمبر 2010, 8:27 pm

جزاك الله خيرا أخي الغالي وجعل ما تبذل في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaaesa.hooxs.com
محمد الضبع
مشرف
مشرف
محمد الضبع


عدد المساهمات : 953
نقاط : 6284
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

الجامع الازهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجامع الازهر   الجامع الازهر Emptyالإثنين 20 ديسمبر 2010, 1:26 pm




جزاكم الله خيراً

وشكر لكم حرصكم الشديد على دينة

وتوصيل المعلومة كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد البويطى
مشرف
مشرف
احمد البويطى


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 997
نقاط : 6385
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
العمر : 41

الجامع الازهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجامع الازهر   الجامع الازهر Emptyالثلاثاء 28 ديسمبر 2010, 8:41 pm

احسن الله اليكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجامع الازهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الدينية :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: