| كوثرُ الأحلام | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نافع سلامة عضو مشارك
الجنس : عدد المساهمات : 33 نقاط : 5174 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 46
| موضوع: كوثرُ الأحلام الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 6:52 am | |
| [size=21] كفاكَ تركبُ الأحلام وتفترش من عقلك العجوزَ أفكارا صبية وتبحر إلى هناك ... فتغمض وتبدأ الجنة تسبح فيك فتنفتح شفتاك الغليظتان كغصن أحمر فيضحك أخوك الكبير : إنه يضحك يا أمي، يضحك .!! " يا بليد ... إنه يأكل الآن أرزا مع الملائكة فلا تفسد عليه الوجبة " كأنها وهي تتفحص وجهك باسمة ألقى الله عليها كوكبا من البهجة، وتبدأ ترنيمة الفجر، فيستيقظ أبوك وعلى لسانه مائدة الأنبياء، وعلى حمار طيب يركب، وبعباءة حنانه من أنياب الشتاء أمامه يحميك إلى الحقل ... و روائح الفلاحين كأنها ملائكة من القشدة، ويبدأ الماء كأنه عريس في صباح زفافه على الأرض، فتتهته : يا أبي ما الفرق بيني وبين الماء ؟ فيبتسم : أنت الماء يا ولد فماذا أنت الآن وأين أنت الآن وكيف أنت الآن ؟ استيقظ أيها الوهم الوديع من كوثر الأحلام أنت الآن فيما وراء الضياع طفل عجوز والغابة هي الغابة والمسافة بين الربيع وبينك ثلاثون حزنا والمنافي تهرس الأطفال فاقتنِ مخالبا لتتشبث بالريح واصنع من دموعك ملحا تنفح به الصبر جئت ... ومعك قلبك وروحك وذكريات النهر تبحث عن حديقة في عالم الصحراء فانظر إليك .!! قد ينخرع منك القحط فلمن تعتذر فيك .؟ لعينيك التي تحولت لمغارتين لشفتيك التي صارت كتوت أسود مهروس لقلبك الماثل بين فكي الحزن لوجهك الفارغ من الخيولة أم لأنفك المجعود .؟ أنت وحدك الآن تحتاج لمسيح وأمك بعيدة عنك فمن يمسح عنك المدينة ويلقي إليك بنهر وقرية ؟
[/size]
| |
|
| |
محمد الضبع مشرف
عدد المساهمات : 953 نقاط : 6283 تاريخ التسجيل : 04/08/2010
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 3:48 pm | |
| - نافع سلامة كتب:
[size=21]
إنه يأكل الآن أرزا مع الملائكة فلا تفسد عليه الوجبة "
[/size]
نافع سلامة
لن أقول أبدع قلمك
لأنه مجرد أداة في يدك
ولكن المبدع هو أنت .. نافع ..
ولكنى أعتب عليك أخى نافع بعض الكلمات التى تخالف العقيدة وهى التى اقتبستها من كلامك
لأنه من المعروف أن الملائكة أجسام نورانية لا تأكل ولا تشرب ولا تتزواج
وأردت أن اوضح فقط
تقبل مرورى بصدر رحب
وكلمة حق أنت شاعر وموهبة ونفتخر بك دائماً
وإلى الامام
بارك الله فيك
| |
|
| |
نافع سلامة عضو مشارك
الجنس : عدد المساهمات : 33 نقاط : 5174 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 10:35 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الطيب / محمد الضبع تقول أن الكلام أعلاه قد خالف اسس العقيدة ... وهذا والله يا أخي كم أحزنني كثيرا كثيرا .. لأني أعتقد أن الأخوة هنا كلهم من أهل اللغة العربية في مدارس باويط وهذا ما جعلني أحزن فكيف بك تذهب إلى هذا التفكير .. إذا كنت للعربية محبا على أقل تقدير ؟!!! أخي الكريم إن اللغة العربية هي لغة الأدب .. والقرآن الكريم نزلا فيها بلغة الأدب واسلوبه فلم يكن جدلا ولا فلسفيا وهذا من بلاغة العربية فكل حرف فيها له دلائل و كل كلمة فيه لها قيمة وجودية في سياقها عن معناها إذا ما اختلف سياقها في مكان اخر .. وحتى لا اطيل عليك فإن الشعر أو شعراء الحداثة في قصيدة النثر بل وكذلك في عموم الشعر وكافة أجناسه يتخذون من الكلمات رموزا ودلائلا ففي هذا الوقت لا تكون الكلمة دليلا على معناها الاصطلاحي المعروف للجميع بقدر ما هي دليل على معناها الرمزي ... وهذا الرأي ربما يجد معارضة من بعض الأخوة ومنك .. فدعني ألفت انتباهك إلى حرف ( مع ) هذا الحرف حرف زمان ومكان معا فهو يدل على المصاحبة في الزمان والمكان لا المشاركة في الفعل والعمل فتقول مثالا ( نمت مع غروب الشمس ) فهل غروب الشمس كان هيكلا ذات وجود للننام معه ؟ أم هي الظرفية الزمانية والمكانية ... ثم دمت ممرعا | |
|
| |
محمد الضبع مشرف
عدد المساهمات : 953 نقاط : 6283 تاريخ التسجيل : 04/08/2010
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الأحد 02 يناير 2011, 8:50 pm | |
| - نافع سلامة كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الطيب / محمد الضبع
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخى العزيز / نافع سلامة
- نافع سلامة كتب:
تقول أن الكلام أعلاه قد خالف اسس العقيدة ... وهذا والله يا أخي كم أحزنني كثيرا كثيرا .. لأني أعتقد أن الأخوة هنا كلهم من أهل اللغة العربية في مدارس باويط وهذا ما جعلني أحزن فكيف بك تذهب إلى هذا التفكير .. إذا كنت للعربية محبا على أقل تقدير ؟!!!
أخى نافع سلامة
تقول انك حزين لما ذهب إلية تفكيرى ...... فأى تفكيراً هذا الذى وصل اليك أخى العزيز ؟؟؟؟؟؟
ثم أنت تقول متعجباً (( إذا كنت للعربية محباً على أقل تقدير ))
يأخى يعلم الله مدى حبى للغتنا الجميلة التى نزل بها القرآن شرفها الله بنزول كلامه المقدس ، و قال عنها عز و جل :
{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2
وقال عنها عمر رضي الله عنه : ( تعلموا العربية فإنها من دينكم ، وتعلموا الفرائض فإنها من دينكم )
ولكنى أخى العزيز ما علاقة حبى للغة العربية والتفكير الذى وصل اليك؟؟؟؟
- نافع سلامة كتب:
أخي الكريم إن اللغة العربية هي لغة الأدب .. والقرآن الكريم نزلا فيها بلغة الأدب واسلوبه فلم يكن جدلا ولا فلسفيا وهذا من بلاغة العربية فكل حرف فيها له دلائل و كل كلمة فيه لها قيمة وجودية في سياقها عن معناها إذا ما اختلف سياقها في مكان اخر .. أخى العزيز / نافع أنت تقول أن القرآن لم يكن جدلا .. فدعنى أقول لك ونجد أمثلة كثيرة من القرآن الكريم في مجادلة اليهود والنصارى والمشركين والوثنية، ومنكري النبوات وغيرهم وأنا لا اضيفك إلى هؤلاء طبعاً ولكن لبيان أن هناك ما هو جدل
ولكن أعلم أخى نافع أن الجدل نوعان: محمود، ومذموم، وأن المذموم ما كان بقصد الغلبة والرياء والجدل للباطل، أو بغير علم، أو في مكان غير مناسب، أو لقصد الجدل فقط، كما قال - عز وجل -: مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلا جَدَلا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ . فالقصد هنا الجدل للجدل.
وقال: مَا يُجَـادِلُ فِي ءَايَـاتِ اللَّهِ إِلا الَّذِينَ كَفَـرُوا فَلا يَغْـرُرْكَ تَقَلُّبُهُـمْ فِي الْبِلادِ . الجدل هنا مكابرة لأنها مجادلة في أمور بديهية.
وقال: وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ .. الجدل هنا غايته نصرة الباطل، ومدافعة الحق عن علم وقصد.
وقـال: وَمِـنَ النَّـاسِ مَنْ يُجَـادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْـمٍ وَلا هُـدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ وقـال - عز وجل – : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ . الجدل هنا بغير علم وهو ما نراه اليوم كثيراً في مجتمعنا، وخصوصاً فيما يتعلق بأمور الدين، فقد أصبح الدين كما يقول الدكتور البوطي أشبه ما يكون بالكلأ المباح، يقتحمه كل الناس بعلمٍ وبغير علم، ودون أن يُراعى فيه أي تخصص، بخلاف العلوم الأخرى فإن لها أسيجة من الحصانة والحماية.
وأما الجدل المحمود فهو ما كان بقصد الوصول إلى الحق، ودفع الباطل، والدعوة بالحسنى ولذلك قرنه الله - عز وجل - بالدعوة فقال: ادْعُ إِلَى سَبِيـلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَـةِ وَالْموْعِظَـةِ الْحَسَنَـةِ وَجَادِلْهـمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.
وقـال - عز وجل -: وَلا تُجَـادِلُوا أَهْلَ الْكِتَـابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَـنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ . لأن مجادلة الظالمين غير مجدية وإنما يجدي معهم السلاح والقوة. ودعا القرآن الكريم إلى إحضار الدليل أو البرهان فقال:
قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . وقال - عز وجل -:
قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سبحانه هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ.
وقد جادل الأنبياء أقوامهم كثيراً ولم يملوا من ذلك حتى قال الباري - عز وجل - حكاية عن قوم نوح: قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا . وهناك الكثير والكثير من الايات ولكن نكتفى بهذا القدر .
- نافع سلامة كتب:
وحتى لا اطيل عليك فإن الشعر أو شعراء الحداثة في قصيدة النثر بل وكذلك في عموم الشعر وكافة أجناسه يتخذون من الكلمات رموزا ودلائلا ففي هذا الوقت لا تكون الكلمة دليلا على معناها الاصطلاحي المعروف للجميع بقدر ما هي دليل على معناها الرمزي ... أخى نافع يقول الله تعالى: (والشُّعراءُ يَتَّبِعُهُمُ الغَاوُونَ . ألَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ . وأَنَّهُمْ يَقولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ) (سورة الشعراء : 224 ـ 226)
هذه الآية نزلت كما يقول المفسِّرون في عبد الله بن الزِّبَعْرَى ونافع بن عبد مناف وأميّة بن أبي الصَّلت، وقيل نزلت في أبي عزة الجُمَحِيّ. والذين استثناهم الله بعد هاتين الآيتين في قوله: (إِلّا الذِينَ آَمَنُوا وعَمِلُوا الصّالِحاتِ وذَكَرُوا اللهَ كَثِيرًا وانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وسَيَعْلَمُ الذِين ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبونَ) هم حسّان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وكعب بن زهير ومَن على شاكلتهم ممّن يقولون الحقّ، وجاء في كتب التفسير أنّ حسان بن ثابت لما نزلت هذه الآية أذِنَ له النبيُّ ـ صلّى الله عليه وسلم ـ بالرّد على المشركين فقال "انتصروا ولا تقولوا إلا حَقًّا، ولا تَذكُروا الآباءَ والأمَّهَاتِ" كما أذِن لكعب فيه وقال: "إن المؤمِن يجاهِد بنفسِه وسيفِه ولسانِه، والذي نفسي بيده لكأنّ ما تَرمونَهم به نَضْحُ النَّبْلِ".
إن الشعر كلامٌ حَسَنُه حَسَنٌ وقَبيحُه قبيحٌ، والحُسْن والقُبْح يتّبعان الغرض من إنشادِه، والمعاني التي يحتويها، والمُلابسات التي تحوطه والآثار التي تترتّب عليه. فالآيات ذمّت عدم ثبات الشعراء على مبدأ واحد، وتكسُّبهم بالشعر دون اهتمام بصِدق ما يقولون وكذِبه،
ومدَحت الآية الأخيرة من يتّقُون الله في أقوالهم واستهدفوا الدّفاع عن الحقّ والتبرئة مما يُنسَب إليهم من باطل.
وأعلم أخى / نافع كل ما أردت أن أوضحه لك فى ردى الأول الذى لم أعلم بماذا أنت فهمته كان من أجل هذا الحديث
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:ـ إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يلقي لها بالاً يرفعة الله بها درجات، وان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى لا يلقي لها بالاً يهوى بها في جهنم
ويقول:ـ إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزلُ بها الى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب .
أو كما قال صلى الله عليه وسلم
فبعد هذا أاتبع قولك بأن الشعر أو شعراء الحداثة في قصيدة النثر بل وكذلك في عموم الشعر وكافة أجناسه يتخذون من الكلمات رموزا ودلائلا ففي هذا الوقت لا تكون الكلمة دليلا على معناها الاصطلاحي المعروف للجميع بقدر ما هي دليل على معناها الرمزي؟؟؟؟
- نافع سلامة كتب:
وهذا الرأي ربما يجد معارضة من بعض الأخوة ومنك .. فدعني ألفت انتباهك إلى حرف ( مع ) هذا الحرف حرف زمان ومكان معا فهو يدل على المصاحبة في الزمان والمكان لا المشاركة في الفعل والعمل فتقول مثالا ( نمت مع غروب الشمس ) فهل غروب الشمس كان هيكلا ذات وجود للننام معه ؟ أم هي الظرفية الزمانية والمكانية ... ثم دمت ممرعا أخى نافع كيف جعلت حرف ( مع ) هنا للزمان أو المكان
فهو هنا بالفعل للمشاركة فى الفعل وهو الأكل فالملائكة ليس بزمان ولا مكان حتى يكون حرف ( مع ) هنا للزمان أو المكان
والمثال الذى ضربته أنت هنا لا يجوز لأن الشمس أداة يستدل بها على الوقت فالمثال هنا يدل على النوم وقت المغرب أو وقت غروب الشمس والأ فما هو المقصود بقولك : إنه يأكل الآن أرزا مع الملائكة فلا تفسد عليه الوجبة "
فالكلام واضح وصريح أنه المراد هنا الأكل وليس اى شئ أخر
واذا كنت تقصد المشاركة فى النوم وليس الأكل ( فهل الملائكة ينامون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
وأخيراً أخى نافع أختلاف الرآى لا يفسد للود قضية
فأنا أعترف بنبوغك الشعرى وأتمنى أن أرى أنا وأعضاء المنتدى منك المزيد فإلى الأمام دائماً وتقبل مرورى بصدر رحب
| |
|
| |
احمد البويطى مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 997 نقاط : 6384 تاريخ التسجيل : 23/10/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الثلاثاء 04 يناير 2011, 1:24 am | |
| احسن الله ردك اخى محمد الضبع فقد احسنت الرد بارك الله فيك فلو قلنا بما يقول لا يسلم لنا نص فى كتاب الله من الطعن جزاك الله خيرا وبارك فيك
| |
|
| |
نافع سلامة عضو مشارك
الجنس : عدد المساهمات : 33 نقاط : 5174 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الثلاثاء 04 يناير 2011, 12:43 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم محمد الضبع أعلم أنك للحق تتكلم وعسى الله أن يجعلني كذلك يا اخي انا اوقعت نفسي في ما لا أريد ولكن إليك سيدي : الجدل هو علم الكلام و هو فرع من فروع العلم كالأدب وكالفلسفة وهو فن يوناني أو علم يوناني أخذه العرب عن اليونانين وعربوه تحت علم الكلام والمراد به المحاورة للمنطق والفكر أما الأدب فو أحد التعابير الانسانية الأكثر عموما وتخص الانسان وغير الانسان فما استشهدت به من ايات القرآن فهي لا تعني أن القرآن لغة جدلية دعني من هذا لما يهمني هاهنا وهو ( مع ) صغت لكَ جملة عربية فصيحة ويبدو أنها مازلت لم تبين القول فقل مثالا ( أنه يأكل الآن أرزا مع الغروب فلا تفسد عليه الوجبة ) فهل الغروب يكل ؟؟ شكرا لمجهودك وحرصك على الدين | |
|
| |
نافع سلامة عضو مشارك
الجنس : عدد المساهمات : 33 نقاط : 5174 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الثلاثاء 04 يناير 2011, 12:52 pm | |
| - احمد البويطى كتب:
احسن الله ردك اخى محمد الضبع فقد احسنت الرد بارك الله فيك فلو قلنا بما يقول لا يسلم لنا نص فى كتاب الله من الطعن جزاك الله خيرا وبارك فيك
بل بفهمك الخاطئ يا اخي والله للغة العربية لن يسلم لنا أن ندافع عن اللغة وليس الدين فحسب ألم تقرأ قوله تعالى ( أن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) أو ( إن الله مع الصابرين ) لو على فهمك للحرف ( مع ) الوجود والمصاحبة والمشاركة فقد اصبحت كما تقول النصارى تماما ... عد للقاعدة ( مع ) اسم منصوب دائما للزمان والمكان ... شكرا | |
|
| |
احمد البويطى مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 997 نقاط : 6384 تاريخ التسجيل : 23/10/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الثلاثاء 04 يناير 2011, 10:55 pm | |
| اخى جزاك الله خيرا ولكن اقول لك بهذه الطريقه كيف تجيب على قول النبى صلى الله عليه وسلم ينزل ربنا الى سماء الدنيا ....الحديث) وكيف تقول فى قول الله تعالى (وجاء ربك والملك صفا صفا ) ان بكلامك هذا لن تستطيع ان تثبت صفة لله تعالى التى وصف بها نفسه ووصفه بها نبيه صلى الله عليه وسلم انا اريد الاجابه على الايات بهذه القاعده التى تذكرها اكرمك الله
| |
|
| |
نافع سلامة عضو مشارك
الجنس : عدد المساهمات : 33 نقاط : 5174 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الإثنين 10 يناير 2011, 6:48 am | |
| مرحبا اخي ان لله وجود جل في علاه هو وحده العالم به وكلنا يعرف هذا ( وكل يوم هو في شأن ) أن اللغة العربية هي اللغة التي تكاد بل اجزم على هذا الوحيدة التي استطاعت ان تبين لنا عن قدرة العلي القدير _ إذهب إلى مشاهدة الكون على اليوتيوب وعالم المجرات - حينها ستعرف ان اللغة العربية فضلها علينا انها بسّطت لنا الكثير لنعرف عن الخالق العظيم ... وعن الحديث هذا لا يتنافى مع فهمنا ومع ما نقوله هاهنا عن ( مع ) يقولون ( كن مع الله ) وتقول ( أنا مع الله ) وقال تعالى ( لا تحزن إن الله معانا ) وهذه هي المعية والمساندة والمؤازرة لكنها لا تعني بالمصاحبة والمشاركة والوجود الكلي والجزئي بمعني معي المسه واراه عيانا واكلمه وا اكل واشرب معه فهذا ما تقول به النصارى وما ذهب في شعره به الحلاج وابن الفارض والحديث الذي استشهدت به يثبت عكس ذلك فلله وجود لكن هذا الوجود سبحانه هو العالم به ... كما استشهادك ( وجاء ربك والملك صفاصفا ) الواو هنا لا تعني جاء وجاءت الملائكة معه انما تعني ان الله حين جاء كانت الملائكة قد وقفت صفا صفا تقديسا واجلالا له تعالى وهذا خبر عن يوم القيامة ويوم القيامة سنرى الله ان شاء الله كما اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم كما الشمس والقمر
دم طيبا | |
|
| |
محمد الضبع مشرف
عدد المساهمات : 953 نقاط : 6283 تاريخ التسجيل : 04/08/2010
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الإثنين 10 يناير 2011, 12:55 pm | |
| - نافع سلامة كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم محمد الضبع أعلم أنك للحق تتكلم وعسى الله أن يجعلني كذلك يا اخي انا اوقعت نفسي في ما لا أريد ولكن إليك سيدي : الجدل هو علم الكلام و هو فرع من فروع العلم كالأدب وكالفلسفة وهو فن يوناني أو علم يوناني أخذه العرب عن اليونانين وعربوه تحت علم الكلام والمراد به المحاورة للمنطق والفكر أما الأدب فو أحد التعابير الانسانية الأكثر عموما وتخص الانسان وغير الانسان فما استشهدت به من ايات القرآن فهي لا تعني أن القرآن لغة جدلية دعني من هذا لما يهمني هاهنا وهو ( مع ) صغت لكَ جملة عربية فصيحة ويبدو أنها مازلت لم تبين القول فقل مثالا ( أنه يأكل الآن أرزا مع الغروب فلا تفسد عليه الوجبة ) فهل الغروب يكل ؟؟ شكرا لمجهودك وحرصك على الدين أخى العزيز / نافع سلامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نسئل الله أن يلهمنا جميعاً الحق والصواب
عزيزى نافع بداية أعتذر عن تأخرى فى الرد عليك ولكن هذا بسبب خارج عن أرادتى .
أخى العزيز لن أطيل عليك ولكن لى سؤال عندك الا وهو :-
ما أعراب قولك ( يأكل الأن ارز مع الملائكة )
فأذا أعربتها أعراباً صحيحاً ستعلم حينها الحكم
ويعلم الله أنى لا أجادلك فى هذا من أجل الجدال ولكن من أجل ان نفيد بعضنا البعض
ولنا إن شاء الله تعالى لقاء بعد الأعراب
وتقبل مرورى
أخوك / محمد الضبع
| |
|
| |
نافع سلامة عضو مشارك
الجنس : عدد المساهمات : 33 نقاط : 5174 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: كوثرُ الأحلام الإثنين 10 يناير 2011, 2:29 pm | |
| اخي محمد الضبع حمدا ونعمة ولعله خير اشهد الله ان نيتي في القول لا تتعدى الرمزية فالملائكة هنا لا تعني الملائكة بالقطع وفي العامية حين نصف شخصا ذهب في النوم ذهابا بعيدا نقول عنه أنه يأكل أرزا مع الملائكة للتعبير عن مدى استمتاعه بنومته أولا و ثانيا أنا لدي نصوص لو نشرت هاهنا سأكون في وجهة نظركم مهرطقا ويعلم الله انها لغرض نبيل ثم ان انه يا صديق لو ذهبنا الى اهل الفصاحة قبل اختلاط الحابل بالنابل وقلت لشخص ( أكلت مع أبي عبدالله ) يقول لكَ ماذا ؟ مستنكرا فهذا ليس من الفصاحة وليس من اللغة العربية لكن حين تريد أن تجعلها للمشاركة في الفعل تقول ( أكلت وأبو عبدالله معا ً ) وتعرب حالا هاهنا فالعرب تقول أكلنا سويا وأكلنا معا ولا تقول أكلت مع علي أو بكر أو يونس لتفيد المشاركة وهذه حال فمع حين تضاف تعرب حسب موقعها من الجملة ولا تصبح اسم ظرفي للزمان والمكان انما حسب موقعها اما الاعراب في الاولى ... (أنه يأكل الان ارزا مع الملائكة ) ان حرف توكيد ونصب والهاء ضمير عائد على الفاعل ضمير الشأن .. يأكل فعل مضارع .. الان ظرف زمان مبني على الفتح .. أرزا مفعول ليأكل .. مع ظرف مكان والملائكة مضاف جار ومجرور خبر إن ... مع الود | |
|
| |
| كوثرُ الأحلام | |
|