يمثل الجمع والطرح نصف مايسمى بالعمليات الاساسيه في المرحله الابتدائيه لذا يجب ان نبذل جهدا كبيرا في تدريسهما للاطفال وذلك باستخدام الانشطه العمليه التي يقوم بها الاطفال بانفسهم تحت اشراف المعلم واستخدام الوسائل المحسوسه ويجب ان يبدا تقديم الجمع والطرح على مراحل باستخدام مفهوم المجموغه وذلك بضم مجموعتين في الجمع وفصل مجموعه من مجموعه في الطرح كما يجب ان يصمم المعلم انشطه يستمتع بها الاطفال ولا يعتمد فقط على انشطة الكتاب ولكي يتعلم الطفل حقائف الجمع والطرح
بفاعليه وإستمتاع يجب عليه مايلي:-يتقن مفهوم الجمع والطرح _يربط بين الجمع والطرح_يكتسب خبره في بناء حقائق الجمع والطرح وحفظها يفهم مفهوم الصفر في الجمع والطرح_ يفهم خاصية الابدال بالنسبه للجمع_ يتدرب كثيرا على حفظ الحقائق وإذاركزنا على الحفظ فقط نكون دمرنا الوقت والجهد ومن الاخطاء الشائعه التي يقع فيها اطفالنا عند اجراء عملية الجمع:_ العد _اخطاء في التجميع_جمع اخر عدد محمول_نسيان جمع العدد المحمول_ عدم وضع الارقام تحت بعضها_ عدم ترتيب الاعداداثناء الجمع في خانا تها المناسبه_كتابة الرقم المحمول في الاجابه_عدم معرفة القيمه المكانيه للارقام_جمع الآحاد والعشرات وتسجيلها دون اعتبار للقيمه المكانيه اخطاء في قراءة العدد__عدم المبا لاه بعمود الآحاد