بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى وهذا يشرفنا .
رسالة من إدارة المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك في منتداك يا ( زائر )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Support
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عائلات قرية المندرة بحري
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالأحد 24 أغسطس 2014, 10:54 am من طرف almagicahmed

» اهل الرياض
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالسبت 05 يوليو 2014, 4:44 pm من طرف mohamed202020

» دروس الشيخ محمد كمال
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالسبت 05 أكتوبر 2013, 12:12 am من طرف ابو حمزه

» اذا قرصتك نمله فلا تؤذيها؟؟؟
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالإثنين 29 يوليو 2013, 11:42 pm من طرف أبو الإمام الأثري

» قرية زاوية هارون
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالثلاثاء 16 يوليو 2013, 12:17 am من طرف محمد عبد الله عبد الحفيظ

» اعرف أكتر عن عائلة الطؤسه بقرية زاوية هارون
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالثلاثاء 16 يوليو 2013, 12:12 am من طرف محمد عبد الله عبد الحفيظ

» ( هام جدا ) إلى أعضاء وزوار المنتدى الكرام
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالجمعة 21 يونيو 2013, 3:17 am من طرف الياس20

» ||ماذا لو تكلم الكفن ؟!|| الراضي الديوكي )
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالأحد 10 فبراير 2013, 12:08 am من طرف البــاويـطـــــي

» تغلب علي القلق
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالأحد 10 فبراير 2013, 12:06 am من طرف البــاويـطـــــي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
البــاويـطـــــي
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
حـفيــدالصحابة
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
احمد البويطى
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
محمد الضبع
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
محمد عبدالرحيم
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
بنت الإسلام
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
رحيق الجنه
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
مصطفى يوسف
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
almister
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
محبة عائشه
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_rcapالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_voting_barالتطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات I_vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 166 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 166 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 208 بتاريخ الجمعة 22 نوفمبر 2024, 12:21 am

 

 التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبدالرحيم
ع ـ ش
ع ـ ش
محمد عبدالرحيم


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 248
نقاط : 5531
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 39

التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات   التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالأحد 26 ديسمبر 2010, 2:47 pm

يلعب المعلمون دورًا أساسيا في نجاح الطلبة في الرياضيات، وخصوصاً في الصفوف الابتدائية. وتتنوع أدوار المعلم الهامة من مدير للصف ومقدم وعارض للمحتوى ومنسق للنشاط ومدير للمشروع ومرشد تعليمي، وهي أدوار تساعد بمجملها على تحديد تجارب الطلبة مع الرياضيات. " إن فهم الطلبة للرياضيات وقدرتهم على استخدامها لحل المشكلات وثقتهم وميلهم للرياضيات كلها تتشكل من خلال التعلم الذي يتلقونه في
المدرسة " ( المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات، 2000، ص 16 – 17 ). وعليه فإن تعلم الطلبة الناجح للرياضيات يعتمد على مهارة ومعرفة وممارسات مدرسيهم. والتطور المهني هو الوسيلة الرئيسية لتحسين مهارات المدرسين ومعارفهم وممارساتهم في الرياضيات وتدريسها. وحسب مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات فإنه لكي " يفهم المعلمون الرياضيات التي يدرسونها بعمق وأن يستخدموا هذه المعرفة بمرونة في مهماتهم التدريسية، يجب أن يتوفر لهم فرص ومصادر متعددة ووافرة لتعزيز معرفتهم وتجديدها " ( المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات، 2000، ص 17 ). ويدعم هذا ما توصل إليه هييل وروان وبول ( 2005 ) والذين وجدوا ارتباطاً بين معرفة المعلم بمحتوى مادة الرياضيات التي يدرسها للصفوف الثلاثة الأولى وتحصيل الطلبة في هذه المادة. وتدعم وجهة النظر هذه حول أهمية التطور المهني أبحاث حول فعالية الكلفة الخاصة بها. ففي مراجعتهم لهذه الأبحاث، توصل غرينولد وهوجز ولين ( 1996 ) إلى أن " زيادة الإنفاق على تعليم المدرسين لها أثر إيجابي على تعلم الطلبة يفوق ما ينفق على المتغيرات المدرسية الأخرى " ( حسب اقتباس ستيفر وهيبرت ، 1999، ص 146 ). قامت ميوبورن ( 2003 )، واضعةً في اعتبارها رؤية مجلس معلمي الرياضيات الوطني، بمراجعة ما نشر من أبحاث حول التطور المهني على مدى 20 عاما في مجال تدريس الرياضيات. وبناء على ما تجمع لديها من أدلة، أوصت بأن يتم توفير فرص للتطوير المهني لمدرسي الرياضيات بحيث يتعلمون الرياضيات بنفس الطريقة التي يجب أن يدرسوها بها لتلاميذهم سواء من حيث استيعاب المفاهيم أو إتقان الإجراءات. وأوصت كذلك بأنه يجدر بالتطوير المهني أن يساعد المعلمين على كسب قدرة تحليلية عميقة لأسس مفاهيم المواضيع والترابط بين مواضيع الرياضيات التي يدرسونها. وتقول ميوبورن في ملخصها ( 2003 ص 49 ) أن مجمل الأدلة "تشير بقوة كبيرة إلى أن تعزيز معرفة المدرسين بالرياضيات " جزء في غاية الأهمية لتعليمهم كيف يدرسون بشكل مختلف " ( كامبل ووايت 1997؛ هيتون، 1994، 2000، كليباتريك، هانكوك، ميوبورن، ستولينغز، 1996، كما اقتبست ميوبورن عنهم، 2003 ). على سبيل المثال، توصلت دراسة أجريت على مدى سنتين على مدرسين في مدارس متوسطة يدرسون الأعداد النسبية والكمية ومنطق النسبة والتناسب أن ممارسات المدرسين تتغير مع تنامي المحتوى المعرفي لديهم وتعمقه ( سودار، فيليب، ارمسترونغ وشابيله، 1998، كما اقتبست عنهم ميوبورن، 2003 ). وهناك أيضاً دراسة مقارنة أجريت على 21 صفاً مدرسيا في المرحلة الابتدائية العليا في كاليفورنيا ( بعد تبني إطار حل المشكلات الرياضية الجديد عام 1992 )، وتوصلت إلى أن التطوير المهني المصمم لتعزيز فهم المعلمين للرياضيات ساهم في توفير فرص أكبر للطلبة ليشاركوا بفعالية في التعبير العددي بطرق ساعدتهم على بناء الإدراك المفهومي ( غيرهارت، ساكس، سلتزر، شلاكمان، تشينغ ، ناصر، فول، بيرنيت، راين وسلون، 1999 ). ووجد شيفتر ( 1998 ) أن التطوير المهني الفعال يضع المعلمين في تحد مع الأفكار الرياضية المهمة وتبرير أسلوب تفكيرهم لأقرانهم وتدقيق حلول بديلة طرحها زملاؤهم وإعادة النظر في فهمهم لما يعنيه التخصص في الرياضيات " ( حسب ما اقتبست ميوبورن عن الباحثين، 2003، ص 49 ). وقد استكشف شيفتر في دراسته قدرة المعلمين على ترجمة ما تعلموه في التدريب أثناء الوظيفة إلى ممارسات في غرفة الصف. وقد ساهم التطوير المهني الذي يتعلم فيه المدرسون بفعالية أفكاراً جديدة ( كما يحصل مع تلاميذهم ) بشكل أفضل في تمكين هؤلاء المدرسين من تحويل التدريب إلى ممارسات تدريسية محسنة، مقارنة مع غيرهم الذين سردت عليهم الأفكار الجديدة بدون مشاركة فاعلة، حسب ما أورد شيفتر. وتشير الأبحاث كذلك إلى وجوب أن يساعد التطوير المهني المعلمين على تشجيع تلاميذهم لاستكشاف عدة طرق لحل المسائل الرياضية. وعلى سبيل المثال، توصلت دراسة مراجعة للأبحاث إلى أن الفرص التعليمية " الأغنى والأغزر من حيث المفاهيم " تتوفر عندما يشجع المعلمون طلبتهم على استكشاف المزايا النسبية للمناحي المختلفة لحل المسائل ( هيبرت، فينيما، كاربنتر، فوسون وويرن، 1997، كما اقتبس عنها ستيفلر وهيبرت، 1999 ). وتشير نتائج البحث الذي أجراه بول وباسل ( 2000 ) إلى أنه يجب أن يتمكن المدرسون من " تحليل " المهمة الرياضية، مثل العودة بالخطوات إلى الخلف للتوضيح للتلاميذ الطرق المختلفة الممكنة لحلها. ولكن مثل هذا التحليل لا ينجح إلا أن كان ذات طبيعة حبيبية – أي " عندما تكون الخطوات المنطقية صغيرة بما يكفي أن تكون ذات معنى واضح بالنسبة لمتعلم ما أو صف معين " بناء على ما يعرفونه مسبقًا ( بول وباس، 2000، ص 88 – 99 ). وبإمكان التطوير المهني أن يزود المعلمين بهذه القدرة التحليلية الدقيقة. ولتنفيذ نوعية تدريس الرياضيات التي يوصي بها المجلس الوطني لمدرسي الرياضيات بفعالية، توصلت دراسات مراجعة أبحاث إلى أن التغير في الآراء والممارسات ضرورية – وتكرارية ( غولدسميث وشفتر، 1997، كما اقتبس عنهم نيلسون، 1997 ). ولكن ليس من الواضح بعد أيهما أكثر فعالية: تغيير المعتقدات أولاً أم تغيير الممارسات أولاً. منطقياً يبدو أنه لا بد أولاً من تغيير المعتقدات قبل تغيير الممارسات ( شيفتر وفوسنوت، 1993، كما اقتبس عنهما نيلسون، 1997 ): ولكن تكشف دراسة مراجعة أبحاث أخرى أنه في بعض الحالات ، أدت ممارسة السلوك إلى " حفز " العملية بالنسبة للمعلمين ( فرانك، فينيما وكاربنتر، 1997، كما اقتبس عنهم نيلسون، 1997، ص 11 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبدالرحيم
ع ـ ش
ع ـ ش
محمد عبدالرحيم


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 248
نقاط : 5531
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 39

التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات   التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالأحد 26 ديسمبر 2010, 2:48 pm

نسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـفيــدالصحابة
م ـ ع
م ـ ع
حـفيــدالصحابة


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1420
نقاط : 7821
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 51

التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات   التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالأحد 26 ديسمبر 2010, 7:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaaesa.hooxs.com
محمد الضبع
مشرف
مشرف
محمد الضبع


عدد المساهمات : 953
نقاط : 6284
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات   التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالأحد 26 ديسمبر 2010, 8:56 pm



جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد البويطى
مشرف
مشرف
احمد البويطى


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 997
نقاط : 6385
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
العمر : 41

التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات   التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالإثنين 27 ديسمبر 2010, 10:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البــاويـطـــــي
ن ـ م
ن ـ م
البــاويـطـــــي


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1456
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 54

التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات   التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات Emptyالجمعة 31 ديسمبر 2010, 3:35 am

جزيت الجنه اخي
وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس الرياضيات
» لماذا يقلق الأطفال من الرياضيات ؟
» تطور الرياضيات في القرن العشرين
» حتى تكون الرياضيات سهلة
» اسهامات العرب في الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: