بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى وهذا يشرفنا .
رسالة من إدارة المنتدى


مرحبا بك في منتداك يا ( زائر )
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عائلات قرية المندرة بحري
الأحد 24 أغسطس 2014, 10:54 am من طرف almagicahmed

» اهل الرياض
السبت 05 يوليو 2014, 4:44 pm من طرف mohamed202020

» دروس الشيخ محمد كمال
السبت 05 أكتوبر 2013, 12:12 am من طرف ابو حمزه

» اذا قرصتك نمله فلا تؤذيها؟؟؟
الإثنين 29 يوليو 2013, 11:42 pm من طرف أبو الإمام الأثري

» قرية زاوية هارون
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 12:17 am من طرف محمد عبد الله عبد الحفيظ

» اعرف أكتر عن عائلة الطؤسه بقرية زاوية هارون
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 12:12 am من طرف محمد عبد الله عبد الحفيظ

» ( هام جدا ) إلى أعضاء وزوار المنتدى الكرام
الجمعة 21 يونيو 2013, 3:17 am من طرف الياس20

» ||ماذا لو تكلم الكفن ؟!|| الراضي الديوكي )
الأحد 10 فبراير 2013, 12:08 am من طرف البــاويـطـــــي

» تغلب علي القلق
الأحد 10 فبراير 2013, 12:06 am من طرف البــاويـطـــــي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
البــاويـطـــــي
 
حـفيــدالصحابة
 
احمد البويطى
 
محمد الضبع
 
محمد عبدالرحيم
 
بنت الإسلام
 
رحيق الجنه
 
مصطفى يوسف
 
almister
 
محبة عائشه
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد 10 سبتمبر 2017, 5:50 pm

شاطر | 
 

 وانتهينا . ..بقلمى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البــاويـطـــــي
ن ـ م
ن ـ م
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1456
نقاط : 4808
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: وانتهينا . ..بقلمى   السبت 02 أكتوبر 2010, 2:15 am


وانتهينا
وحسبنا اننا ماانهينا
ونسينا لحظه فيها التقينا
وهدمنا بايدينا مابنينا
وانتهينا
ومحونا ما كان حلما
وبعدنا
ودنونا
وابينا
وانتهينا
واقسم واقسم واقسم
انني قط
سانساكي
ساسلاكي
وانتهينا
وابعد وابعد وابعد
فالقاكي
فانسي انني حلفت دوما
ان لاالقاكي
ان انساكي
ان اسلاكي
وانتهينا
ومازلت اهواكي
مازالت عيونك تؤرقني
مازالت عيوني
تغفر بعض خطاياكي
وانتهينا
وكنت كلي للجفاء صريح
وانتهينا
وقلبي من الهجر ممزق وجريح
وانتهينا
وبنيت للحب في قلبي ضريح
وانتهينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـفيــدالصحابة
م ـ ع
م ـ ع
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1420
نقاط : 5285
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: وانتهينا . ..بقلمى   السبت 02 أكتوبر 2010, 12:53 pm

أحسنت أخي الباويطي ولكن أعتذر إليك إذ أطلب منك أن يقتصر الشعر والخواطر على موضوعات هادفة ولنبتعد عن الغزل لأننا نريد للمنتدى أن يكون صورة مشرقة لقريتنا الحبيبة لأن الغزل قد يفسر على أنه ترويج للحب الحرام ارجو أن يكون كلامي مقبولا لديك












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alaaesa.hooxs.com
محمد الضبع
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 953
نقاط : 3748
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: وانتهينا . ..بقلمى   السبت 04 ديسمبر 2010, 2:44 pm



مشاركة رائعة من شاعر باويط

وجزاك الله خيراً أخى محب الصحابة على حرصك الشديد لأن يظهر منتدانا بصورة مشرفة أمام العالم

ولكن دعنى أقول ما قرأت عن حكم شعر الغزل :

الحمد لله
أولا :
الشعر في أصله مباح ، فهو كلام موزون ، والأصل في الكلام الإباحة والجواز ، ولكن تجري فيه الأحكام الفقهية الخمسة بحسب موضوعه ومقصوده والغاية منه . ولذلك قال الإمام الشافعي كلمته المشهورة : " الشعر كلام ، حسنه كحسن الكلام ، وقبيحه كقبيح الكلام " انتهى .
"الأم" (6/224) ، ورويت هذه الكلمة مرفوعة مرسلة ، ورويت عن بعض السلف أيضا.

ثانيا :
لا حرج في شعر الغزل بالضوابط الآتية :
1- ألا يكون تشبيبا بامرأة معينة ، ينتهك فيها الشاعر حرمة من حرمات المسلمين ، ويعتدي على عرض مصون من أعراضهم ، فإذا كان تغزلا معروفا بامرأة معينة كان من كبائر الذنوب ، فقد قال الله عز وجل : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ) الأحزاب/58 .
2- ألا يكون من الغزل الفاحش الذي يشتمل على وصف جسد المرأة بما يثير شهوة السامع والقارئ ، أو يصف فيه الشاعر شيئا من علاقته الآثمة مع تلك المرأة ، فهذا كله من فاحش الكلام الذي جاء الإسلام لصيانة ألسنة الناس وأسماعهم عنه ، حفظا للمجتمعات من انتشار الرذيلة والافتخار بها كما هي عادة أهل الجاهلية القديمة والمعاصرة .
3- ألا يرافقه الغناء والمعازف على الطريقة المعروفة اليوم مما يعتاده أهل المعاصي والشهوات .
4- وإذا كان الشاعر يتغزل بمن يحل له التغزل بها كالزوجة : فلا حرج إذا كان الشعر محصورا بينه وبينها ولا يطلع عليه أحد ، فإذا أراد نشره فلا يجوز أن ينشر منه ما يصف فيه جمال زوجته ، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تنعت المرأة المرأة لزوجها كأنه ينظر إليها ، فمن باب أولى عدم جواز نعت الرجل زوجته للسامعين .
فإذا عرفت هذه الضوابط تبين أن الكثير مما ينتشر اليوم من أشعار الغزل الفاحش ، كأشعار نزار قباني وغيره ، هو من قبيح الكلام الذي لا ينشر في المجتمعات إلا لغة الشهوة والرذيلة ، وأنه من الشعر الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( لأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكُمْ قَيْحًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا ) رواه البخاري (6154) ومسلم (2257) .

قال ابن القيم رحمه الله : " غالب التغزل والتشبيب إنما هو في الصور المحرمة ، ومن أندر النادر تغزل الشاعر وتشبيبه فى امرأته وأمَته وأُمُّ ولده ، مع أن هذا واقع ، لكنه كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود " انتهى.
"مدارج السالكين" (1/486) .

ثالثا :
ننقل هنا بعض نصوص الفقهاء الدالة على التفصيل السابق :
قال ابن قدامة رحمه الله : " التشبيب بامرأة بعينها والإفراط في وصفها ذكر أصحابنا أنه محرم ، وهذا إن أريد به أنه محرم على قائله فهو صحيح ، وأما على راويه فلا يصح ، فإن المغازي تروى فيها قصائد الكفار الذين هاجوا بها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا ينكر ذلك أحد ، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في الشعر الذي تقاولت به الشعراء في يوم بدر وأحد وغيرهما ، إلا قصيدة أمية بن أبي الصلت الحائية ، وكذلك يروى شعر قيس بن الحطيم في التشبيب بعمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة ، وأم النعمان بن بشير ، وقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم قصيدة كعب بن زهير ، وفيها التشبيب بسعاد ، ولم يزل الناس يروون أمثال هذا ولا ينكر ، وروينا أن النعمان بن بشير دخل مجلسا فيه رجل يغنيهم بقصيدة قيس بن الحطيم ، فلما دخل النعمان سكتوه من قبل أن فيها ذكر أمه ، فقال النعمان : دعوه ، فإنه لم يقل بأسا ، إنما قال :
وعمرة من سروات النسا ءِ تنفح بالمسك أردانها
وكان عمران بن طلحة في مجلس ، فغناهم رجل بشعر فيه ذكر أمه ، فسكتوه من أجله ، فقال : دعوه ، فإن قائل هذا الشعر كان زوجها " انتهى .
"المغني" (12/44) .

وقال الخطيب الشربيني رحمه الله – في ذكر صور من الشعر المحرم المستثنى من الجواز الأصلي - : " ( أو ) إلا أن ( يُعَرِّض ) وفي " المحرر " وغيره : يُشَبِّب ( بامرأة معينة ) غير زوجته وأمته ، وهو ذكر صفاتها من طول وقصر وصدغ وغيرها ، فيحرم ، وترد به الشهادة ، لما فيه من الإيذاء .
واحترز بالمعينة عن التشبيب بمبهمة ، فلا ترد شهادته بذلك ، كذا نص عليه ، ذكره البيهقي في سننه ، ثم استشهد بحديث كعب بن زهير وإنشاده قصيدته بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأن التشبيب صنعته ، وغرض الشاعر تحسين الكلام ، لا تخصيص المذكور .
أما حليلته من زوجته أو أمته فلا يحرم التشبيب بها ، كما نص عليه في " الأم " ، خلافا لما بحثه الرافعي ، وهو قضية إطلاق المصنف ، ونقل في " البحر " عدم رد الشهادة عن الجمهور ، ويشترط أن لا يكثر من ذلك ، وإلا ردت شهادته ، قاله الجرجاني .
ولو شبب بزوجته أو أمته مما حقه الإخفاء ردت شهادته لسقوط مروءته ، وكذا لو وصف زوجته أو أمته بأعضائها الباطنة ، كما جرى عليه ابن المقري تبعا لأصله ، وإن نوزع في ذلك " انتهى .
"مغني المحتاج" (4/431)

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (12/14) : " يحرم التشبيب بامرأة معينة محرمة على المشبب أو بغلام أمرد ، ولا يعرف خلاف بين الفقهاء في حرمة ذكر المثير على الفحش من الصفات الحسية والمعنوية لامرأة أجنبية محرمة عليه ، ويستوي في ذلك ذكر الصفات الظاهرة والباطنة ، لما في ذلك من الإيذاء لها ولذويها ، وهتك الستر والتشهير بمسلمة .
أما التشبب بزوجته أو جاريته فهو جائز ، ما لم يصف أعضاءها الباطنة ، أو يذكر ما من حقه الإخفاء ، فإنه يسقط مروءته ، ويكون حراما أو مكروها ، على خلاف في ذلك .
وكذا يجوز التشبيب بامرأة غير معينة ، ما لم يقل فحشا أو ينصب قرينة تدل على التعيين ؛ لأن الغرض من ذلك هو تحسين الكلام وترقيقه لا تحقيق المذكور ، فإن نصب قرينة تدل على التعيين فهو في حكم التعيين .
وليس ذكر اسم امرأة مجهولة كليلى وسعاد تعيينا ، لحديث : كعب بن زهير : وإنشاده قصيدته المشهورة " بانت سعاد . . بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم " انتهى .

والله أعلم .

وأننى أرى أن الأخ الباويطى لم يشر من قريب أو بعيد الى شخصية معينة أو يصف أعضاء باطنة ولم يفحش فى القول ولم يؤذى أحد .
فتقبلى كلماتى بصدر رحب ، مع أننى ترددت كثيراً فى ردى هذا بسبب عدم تعقيب الأخ الباويطى

ولك تحياتى

أخوك محمد الضبع












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البــاويـطـــــي
ن ـ م
ن ـ م
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1456
نقاط : 4808
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: وانتهينا . ..بقلمى   الأحد 05 ديسمبر 2010, 1:05 am

اشكرك اخي محمد الضبع علي كلماتك الرقيقه
ووصفك لي بشاعر باويط فانا لا ارقي لهذه الدرجه
فهناك من هم شعراء احسن مني في باويط يستحقون هذا اللقب
كما احب ان اقول ان كلامك بالفعل جميل وهويشمل كل ما اقصده من كلماتي
وبالنسبه لانني لم اعقب علي كلام اخونا محب الصحابه فاقول لك انني دائما
احترم وجهة نظر الاخرين وطالما ان وجهة نظره تنظر الي الزاويه الدينيه لا اكثر وهذا ما استدعي مني ان احترم رايه
ولم احب ان ادخل معه في مجادلات لن تضيف جديد بل ستبلبل افكار كل من ينضم الي المنتدي
فاثرت السكوت حتي نصل بالمنتدي الي الغايه التي اسس من اجلها
ولك خالص شكري وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد البويطى
مشرف
مشرف
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 997
نقاط : 3849
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: وانتهينا . ..بقلمى   الأحد 05 ديسمبر 2010, 1:26 am

احسن الله اليك اخى الباويطى


وجزاك الله خيرا اخى محمد الضبع على ماقدمت فى حكم شعر الغزل ولكن انا مع اخى محب الصحابه فى رأيه فان هذا لا فائدة منه


وجزيتم جميعا الجنه














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـفيــدالصحابة
م ـ ع
م ـ ع
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1420
نقاط : 5285
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: وانتهينا . ..بقلمى   الأحد 05 ديسمبر 2010, 12:52 pm

أشكر لكم إخواني حرصكم على بيان الحق وكنت أتمنى ألا نخوض في ذلك الأمر لكن إن كان ذلك النقاش سيصل بنا إلى الحق فلا بأس لذلك أترك هذا الرابط لقراءة فتوى الشيخ الراجحي في ذلك الأمر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهي فتوى مكتوبة وصوتية ثم إنني أرى إخواني أن هذا الشعر لا يؤمن معه الفساد خاصة في المنتديات التي يوجد بها فتيات يشاركن بالمنتدى فكيف بها إذا ردت على المشاركة وأثنت عليها ألا يكون ذلك مدخلا من مداخل الشيطان ، وأعتقد أنني لم أتهم أخي الباويطي بأنه فحش في القول أو آذى أحدا وإنما كان الأمر مجرد رجاء فقط من باب ما يؤدي إلى الحرام فهو حرام ومن باب سد الذرائع والاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alaaesa.hooxs.com
نافع سلامة
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33
نقاط : 2639
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: وانتهينا . ..بقلمى   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 2:10 am

إلى الأخ القائل : لنبتعد عن شعر الغزل لنظهر بصورة مشرفة أمام العالم ... أخي في أي عصر تعيش وتحيا ! يبدو أنكَ واعذرْ فظاظتي وغلظتي من عالمٍ خارج الكرة الأرضية ... يا رجل إن رجلا أنشد النبي صلى الله عليه وسلم بيتا من شعر عنترة وهو القائل فيه ( ولقد أبيتُ على الطلا وأظله .. حتى أنال بهِ كريمَ المأكل ِ ) ... القصة حاول أن تبحث عنها..،، ثم يا رجل ألم تقرأ البردة ( أمن تذكر جيران بذي سلم ... مزجت دمعا جرى من مقلةٍ بدم ) ألم تقرأ قول شوقي ( ريم على القاع بين البان والعلم .. أحل سفك دمي في الأشهر الحرم .. لما رنا حدثتني النفس قائلة .. يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي ) أولم تقرأ قول لبيد ( بانت سعاد فقلبي اليوم متبول .. متيم إثرها لم يفد مكبول ) ... الله يصلح حال عقول باويط إذا كان متعلموها ينظرون إلى الشعر بهذه الرؤية الخاطئة الجاحفة الظالمة فما بال معدموها ! ؟.. أعتقد أنكَ سلفي متشدد .. نصيحة اقرأ في كتب التراث العربي .


الأخ الباويطي رجاء : من في باويط يكتب شعرا أو شاعرا يمتلك أدوات الشعر وأليته فوق موهبته ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وانتهينا . ..بقلمى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الأدبية :: منتدى شعراء المنتدى-
انتقل الى: